موعد مباراة نيجيريا ضد كوت ديفوار في نهائي كأس الأمم الإفريقية القنوات الناقلة

موعد مباراة نيجيريا ضد كوت ديفوار والتي ستجمع بينهما على ملعب الحسن واتارا، في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023، بالنسخة الـ34 من البطولة القارية.

ثمة مواجهة قوية ومرتقبة يدخلها منتخب كوت ديفوار، بهدف الفوز وحصد اللقب، مستغلًا عامل اللعب على أرضه ووسط جماهيره.

وعلى الناحية الأخرى فيمني منتخب نيجيريا النفس بتكرار تفوقه على كوت ديفوار، بعدما جمعتهما مباراة في دور المجموعات ضمن مباريات المجموعة الأولى بالبطولة الحالية، وانتصر النسور على أصحاب الأرض، بهدف دون رد.

ويعد هذا النهائي هو التاسع في تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية، منذ نستختها الأولى عام 1957، التي يتقابل فيها منتخبان سبق وأن تواجها من قبل بدور المجموعات.

وشهدت بداية النسخة الحالية تخبطًا كبيرًا للمنتخب الإيفواري، الأمر الذي يظهر بشكل جلي من خلال نتائجه في دور المجموعات، إذ انتصر خلال مباراة وحيدة وخسر 2، ليتأهل إلى دور الـ16 ضمن أفضل ثوالث.

وقرر الاتحاد الإيفواري لكرة القدم، إقالة المدرب الفرنسي جان لويس جاسكيه، بعد نهاية مشوارهم بدور المجموعات، ليتم إسناد المهمة مؤقتًا لمساعده المحلي إيمرس فايي، والذي كان توليه المسؤولية تحولًا كبيرًا في مسيرة الأفيال.

ونجح منتخب كوت ديفوار في التقدم نحو الأدوار التالية بأمم إفريقيا، بعد تأهله العصيب من دور المجموعات، حتى وصل للمباراة النهائية، بعد الفوز على الكونغو الديمقراطية، بهدف نظيف، في نصف النهائي، لتتواصل دراما الأفيال بالبطولة.

ويسعى منتخب كوت ديفوار للتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية، للمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختي 1992 و2015، فيما يطمح منتخب نيجيريا لإضافة النجمة الذهبية الرابعة، بعد نسخ 1980، 1994، و2013.

تاريخيًا، يملك منتخب نيجيريا الأفضلية على حساب كوت ديفوار، في عدد مرات الفوز، خلال المواجهات التي جمعت بينهما من قبل، إذ تقابلا 7 مرات، انتصر النسور في 4 مباريات، مقابل 2 للأفيال، وتعادل وحيد، مع العلم بأن لقاء المرتقب سيجمع بينهما لأول مرة في نهائي كأس الأمم الإفريقية.

ويهدف منتخب كوت ديفوار، الذي تبلغ قيمته السوقية 334.58 مليون يورو، لأن يصبح تاسع منتخب مضيف يتوج بلقب كأس الأمم الإفريقية، والأول منذ 18 عامًا، إذ كان آخر تتويج لدولة مضيفة باللقب، لمنتخب مصر، في نسخة 2006.

وسبق وأن توج 8 منتخبات على أرضها باللقب الإفريقي، وفي مقدمتهم، مصر، خلال نسخ (1959، 1986، و2006)، وإثيوبيا (1962)، وغانا نسختي (1963 و1978)، والسودان (1970)، ونيجيريا (1980)، والجزائر (1990)، وجنوب إفريقيا (1996)، وتونس (2004).

ولم تكن بداية منتخب نيجيريا، الذي تبلغ قيمته السوقية 332 مليون يورو، مبشرة في النسخة الحالية، بعدما استهل مشواره بالتعادل أمام غينيا الإستوائبة (1-1)، قبل أن تتحسن نتائجه، ويتأهل من دور المجموعات كثانٍ عن المجموعة الأولى، برصيد 7 نقاط.

وقدم منتخب نيجيريا في الأدوار الإقصائية مستويات مميزة، قادته للوصول إلى نهائي البطولة، والتي كان آخرها الفوز على جنوب إفريقيا، بركلات الترجيح في نصف النهائي (4-2).

ويطمح منتخب نيجيريا في الحصول على لقبه الرابع بكأس الأمم الإفريقية، بعدما سبق وأن توج بالبطولة، معولًا في ذلك على خدمات محترفيه خلال النهائي، وفي مقدمتهم فيكتور أوسيمين، المتوج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا، العام الماضي، والذي يعد أحد أسباب وصول بلاده لنهائي الكان بعد مساهمته بـ 4 أهداف، بتسجيل هدف وصناعة 3 آخرين.

موعد مباراة نيجيريا ضد كوت ديفوار في كأس الأمم الإفريقية 2023

تجمع المباراة بين نيجيريا ضد كوت ديفوار – غدًا الأحد – في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023، على ملعب الحسن واتارا.

وتنطلق مواجهة نيجيريا ضد كوت ديفوار في تمام العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

القنوات الناقلة لمباراة نيجيريا ضد كوت ديفوار في كأس الأمم الإفريقية 2023

تنقل مباراة نيجيريا ضد كوت ديفوار في نهائي كأس الأمم الإفريقية عبر قناة بي إن سبورتس (AFCON 1).


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى